متابعة المؤتمر العلمي السنوي الثاني لكلية القانون

كتب بواسطة: مكتب تصميم وإدارة المواقع الألكترونية. Posted in متابعات وتقارير

 

على هامش الجلسات العلمية للمؤتمر العلمي السنوي الثاني لكلية القانون بجامعة سرت كان لمكتب الاعلام الجامعي  عدة لقاءت  مع بعض رؤساء اللجان والمشاركين  في فعاليات هذا المؤتمر والبداية مع....
 
السيد / الدكتور أحمد عبدالله ويدان رئيس اللجنة التحضرية للمؤتمر.
 
# من وجهة نظرك  كيف شهدت انطلقت سير فاعليات هذا المؤتمر؟
في البداية ارحب بكم  واتمنى النجاح لهذا المؤتمر في تحقيق كل التوصيات وتطبيقها على ارض الواقع , بالنسبة  لفاعليات  المؤتمر فاقت كل التوقعات بأمانة حجم التفاعل وحجم الحضور كذلك مستوي النقاش  الفكري والحوار الفكري  الذي تخلل هذا المؤتمر اعطانا دافع وان هناك  بالفعل قاعدة بحثية  أكاديمية  يمكن ان تساهم في موضوع المصالحة الوطنية  على اسس سليمة وصحيحة .
 
 # حدثنا على الورقة العلمية التي شاركت بها ؟
الورقة العلمية التي شاركت بها  في المؤتمر كانت ضمن الجلسة العلمية الأولي لليوم الثاني  حملت عنوان (ملاحقة مرتكبي الجرائم الحرب وفقاً لمبدئ  الاختصاصي الجنائي العالمي.)
هذه الورقة باختصار تعلق بهذا المبدئ  باعتباره  مبدأ احتياطي تستطيع الدولة اللجوء إليه في حالة عدم استطاعتها ملاحقة المجرمين, لان المصالحة بدون عدالة لا تتحقق , فأساس المصالحة هو تطبيق العدالة  أولا ومن ثم تحقيق هذه المصالحة. 
 
# ما أهمية هذا المؤتمر بالنسبة لليبيا ؟
هذا المؤتمر هو محاولة لمد مؤسسات المجتمع المدني  التي تعمل في هذا المجال  بالورقات العلمية البحثية التي تساعدها على تحقيق المصالحة الوطنية .
 
# كلمة اخيرة ؟
    بهذه المناسبة احب ان اشكر رئيس جامعة سرت  ايضا عميد كلية القانون واعضاء هيئة التدريس بكلية القانون وكل العامين بالكلية على ما بدلوه ولا انسي اللجنة التحضرية التي اشتغلت كخلية نحل ليل نهار من اجل اظهار هذا المؤتمر بالمظهر اللائق فلهم مني كل الشكر والعرفان .
 
 
 
السيد/ الدكتور حسين سعد السني رئيس اللجنة العلمية  بالمؤتمر 
 
# كيف شهدت انطلاقة سير فاعليات هذا المؤتمر؟
 بسم الله الرحمن الرحيم اشكركم على اهتمامكم  واستضافتكم بالنسبة للمؤتمر يعتبر هذا اليوم الاول حيث قدمت فيه عدد من الاوراق البحثية تتضمن العديد من  المشاركين  من مختلف المدن الليبية  لاشك اننا في حاجة  الى حوار وطني  في هذا الوقت  والي المصالحة الوطنية  بين الاطراف المتخاصمة  والمتنازعة , كل ما أود ان اشير اليه اننا  نحن الليبيين عبارة عن اسرة واحدة  ودائما  تحدث يننا الخلافات ولكن  تحل بطريقة سلمية , فنأمل  ان ستطيع  من خلال هذه الاوراق  العلمية  ان نقدم بعض الحلول  النجاحة لمعالجة بعض الاثار السلبية  التي ترتبت على الاحداث التي حصلت في ليبيا.
 
# ما واقع اهمية هذا المؤتمر بالنسبة لمدينة سرت ولليبيا
بالتأكيد ان مثل هذه المؤتمرات  هي نوع من ترطيب القلوب ونوع من الاستماع الي اخر والمصارحة والشفافية التي  هي الاساس اللحمة الوطنية والوحدة الوطنية وبلسم لما اصابنا من جروح في الماضي , اما بالنسبة لمدينة سرت الحقيقة عانت مثلها مثل الكثير من المدن الليبية من هذه الاحداث والمطلوب منها المبادرة الحقيقية لربط الوحدة الوطنية وفقاً لموقعها الذي يربط بينها وبين الشرق والشمال والجنوب باعتبار هي المنطقة الوسط في ليبيا وهذا المؤتمر مهم لسرت ولليبيا ككل .
 
#   ما هي عدد الاوراق العملية المشاركة في هذا المؤتمر وهل هذه العملية تصب حول موضوع معين ؟
بالنسبة للوراق العلمية المشاركة في فعاليات المؤتمر كلها تعبر عن الوضع الذي نعيشه الان , ومحاولة المشاركين وضع المقترحات والحلول والضوابط  لتحقيق المصالحة الوطنية والعدالة والمساوة بين الشعب الوحد , ولكن الوقت الزمني المسموح بها لكل مشارك محدود ,  بالنسبة لعدد  الأوراق العلمية المشاركة  تقريباً 17-18 ورقة بحثية .
 
 
# ما مدي مشاركة المدن الليبية في فعاليات هذا المؤتمر؟
في الحقيقة المشاركين من مختلف المدن لا تقتصر على  جامعة معينة  بل كانت  المشاركة في فعاليات هذا المؤتمر من مختلف المدن الليبية .
 
 
الدكتورة حميدة ابو روينه عضو هيئة تدريس بجامعة طرابلس
 
# حديثاُ عن الورقة العلمية التي تشاركني بها ؟    
     شاركت بورقة علمية بعنوان" مساهمة مؤسسات المجتمع المدني في المصالحة الوطنية الرؤية والاليات" طبعاً تطرقت للحقبة التاريخية لمؤسسات المجتمع المدني من العهد العثماني والايطالي وبعد سنة 1969 الي وقتنا الحاضر.
لم اطرق الي السلبيات لا نها تعطي رائي من جانباُ واحد , ولكن تطرقت الي هذه المؤسسات اسمائها واهدافها والعمل التي قدمتها , وتطرقت ايضاً لمفهوم المصالحة وأهداف واسس المصالحة ,ومن ضمن الاهداف التي نسعي الي تحقيقها كانت في الية الحوار الوطني.
وقدمت ايضاً في هذه الورقة نموذج  يسمي مثلت مور ومثلث الرضي وهو يتحدث عن كيفية الاهتمام بثلاث اضلاع مهمة في المصالحة الوطنية وهي القضايا النفسية والاجرامية والجوهرية.
   
   وبعد ذلك تطرقت الي مبادرات المؤسسات المجتمع في المصالحة الوطنية ، كما هو معروف ان مصالحة الوطنية جديدة علي ليبيا لكن أول مصالحة وطنية  بدأت في ليبيا كانت 2007 عندما تم إطلاق سراح اللذين لديهم تفكير أيدلوجية معينة من السجون هذه كانت أول مصالحة وطنية في ليبيا بعد ذلك بعد ثورة 17 بدأت عدة مبادرات لمؤسسات المجتمع المدني علي سبيل المثال مبادرة الحوار الوطني للمثقفين والأكاديميين كذلك مجلس حكماء والشورى لهم دور كبير خاصة ألان في غياب الدولة .
وتطرقت في نهاية الورقة البحثية الي المعوقات والتحديات التي تواجه هده المبادرات وجملة من التوصيات .
 
# ما أهمية المصلحة الوطنية بالنسبة لليبيا وما مدي تقييمك لأوراق العملية المشاركة في المؤتمر؟
المصلحة الوطنية في ليبيا مهم جداً برغم تأخره ,ولكن المحاولات الموجودة  غير جدية حسب تقييمي الشخصي لها ولكن ضروري من وجود  آليات لتطبيقها, بالنسبة الأوراق العلمية ُ المشاركة في فعاليات المؤتمر العلمي السنوي الثاني لكلية القانون مميزة  لان مجملها تهدف الى تحقيق  المصالحة  والحريات والعدالة وحماية حقوق الانسان .
 
# هل تتوقعي بان هذا المؤتمر سيخرج بتوصيات إجابيه؟
طبعا حسب ما شهدته خلال الجلسات العلمية  كانت الاوراق العلمية تحمل توصيات وحلول للتطبيق المصالحة الوطنية.
 
كلمة اخيرة....
احب ان اشكر  جامعة سرت  علي حسن  التنظيم , واشكر اللجنة التحضرية  واللجنة العلمية, ومدينة سرت دائما متألقة وانشاء الله من افضل للأفضل. 
 
 
الدكتور العارف نصر عبدالسلام صبرة رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر وعضو هيئة تدريس بجامعة سبها
بصفتي  رئيس الجلسة العلمية الاولي  للمؤتمر  اتمنى النجاح  للجميع , وفي هذا المؤتمر ركزنا على دور المصالحة في الشريعة الاسلامية التي من مقصدها الاصلاح بين الناس , لان ديننا الحنيف حتنا على المصالحة واصلاح الفساد,  ونحن من خلال فعاليات المؤتمر حولنا تسليط الضوء على موضوعات  تصلح  الواقع التي نعيشه . 
 
# كيف كانت فعاليات هذا المؤتمر؟
في الحقيقة كانت فعاليات المؤتمر جيدة جداً ,وشهدت  حضوراً متميز من كافة شرائح المجتمع ,والهدف من المؤتمر هو تطبيق التوصيات التي يوصي بها المؤتمر وتطبيقها على ارض الواقع .
 
# ما اهمية  المؤتمر بالنسبة لليبيا ؟
اهمية المؤتمر تمثل الاكثير لان الابحاث المشركة في فعاليات المؤتمر مجملها تتحدث عن المصالحة الوطنية واحترام حقوق الانسان وتحقيق العدالة واحترام الحريات ,ولأنه تعدد من الموضوعات المهمة التي يحتاجها الوطن الحبيب ليبيا. 
 
كلمة تتوجه بها الي جامعة سرت ؟
كلمتي بنا جامعة سرت جامعة فتية كما اقدم  كل الشكر للقائمين على الجامعة إدارة واعضاء هيئة تدريس وموظفين , لأنها الجامعة  دائماً تسهم في عرض موضوعات لها اهمية كبرى  في صالح المجتمع وفي تحقيق العدالة  والمصالحة الوطنية.
 
الاستاذ محمد محمد علي بعيو عضو هيئة تدريس بالجامعة الاسمرية 
# كيف كانت فعاليات المؤتمر؟ 
في الحقيقة اتحفت بترحاب لامحدود ويبدو ان المؤتمر من بداية متميز وبادن الله ستكون الخاتمة ايضا متميزة ,هذا الي جانب الاوراق العلمية المشاركة تعد متميزة لأنه تصب كلها في محاك واحد وهو المصالحة الوطنية . 
 
# كيف كانت مشاركتك خلال المؤتمر؟
مشاركتي كانت  بورقة علمية حملت عنوان "المصالحة الوطنية بميزان الشرع "  الطرق والضوابط والأهداف والحلول, وتلخصت الورقة في حل بعض الاشكاليات في سبعة مباحث وخاتمة كانت متضمنا نتائج وبعض التوصيات .
 
# ما اهمية هذا المؤتمر بالنسبة لليبيا؟
اذا نجاحة الحلول الموضوعة  في الورقات العلمية وتمكن من تطبيق التوصيات التي اوصى بها المؤتمر على ارض الواقع  ستكون اهمية هذا المؤتمر واضحا لكل الليبيين في تحقيق المصالحة الوطنية , هذا واتوجه في الختام بالشكر لجامعة سرت  التي برغم  كل الظروف التي تمر بها بلادنا الحبية تظل جامعة سرت سباق في مؤتمراتها  ومناشطها الهادفة  للمى الشمل .
 
الدكتور محفوظ علي التواتي  عضو هيئة تدريس بالجامعة الاسمرية
 # ما اهمية هذا المؤتمر بالنسبة لليبيا ؟
  ما نتمنه من  مؤتمر المصالحة الوطنية التي جاء على هامش مؤتمرات اخرى بان يكون  تكمله للمؤتمرات  التي سباق عقدها وان ويقدم اقتراحات عملية  تتجاوز الجانب النظري وتدخل في الجانب العملي, بالإضافة الى تقدمها  للجهات ذات الاختصاص التي يقع عليه عبء كبير لوضع هذه المقترحات موضع التطبيق , ففي الحقيقة التوصيات التي يضعها المؤتمر لن تكون ذات قيمة ان لم تطبقها جهات الاختصاص ولهذا السبب اتمنى من المؤتمر ان يضع ضوابط فيما يتعلق بالمصالحة الوطنية  .
 
كيف كانت مشاركتك بفعاليات المؤتمر ؟ 
في الحقيقة شاركت في جانبين  بصفتي عضو في اللجنة العلمية التي قيمت البحوث العلمية المشاركة في المؤتمر, وشاركت بورقة علمية بعنوان " ضمانات العدالة القضائية دستورياً كأساس لتدعيم المصالحة الوطنية" , ما بعد تحقيق المصالحة الوطنية لان المصالحة تتحقق عن طريق العدالة ووجود جهة قضائية  مستقلة تقوم بتطبيق احكام القانون الموجود على كافة افراد المجتمع .
 
كلمة تتوجه بها لجامعة سرت ؟
في الحقيقة الزيارة ليست الاولى لجامعة سرت  وانما تعتبر زيارة الثانية , فكانت المشاركة الاولى  في فعاليات دولة القانون كلمتي  لجامعة سر في الحقيقة الجامعة فاقة مؤتمراتها ومناشطها وتنظيمها  العديد من الجامعات الليبية

من داخل فعاليات المؤتمر الثاني للمؤسسة الوطنية لخبرات المنطقة الوسطى

كتب بواسطة: مكتب تصميم وإدارة المواقع الألكترونية. Posted in متابعات وتقارير

 

متابعة / عبد الحليم الشاطر  ... تصوير / خالد جمعـــــة

 

العديد من الأوراق العلمية القيّمة نحن حريصون على الخروج بتوصيات علمية وعملية
 

في مدينة ودان في وسط الجنوب الليبي عقد يومي السبت والأحد السابع عشر والثامن عشر من مايو للعام 2014 المؤتمر الثاني للمؤسسة الوطنية لخبرات المنطقة الوسطى .. المؤتمر كان باستضافة كلية إدارة الأعمال بمدينة ودان والتابعة لجامعة سرت وحضره عدد من الباحثين والمهتمين  من الجامعات الليبية ومراكز البحوث في مختلف المدن .. أعمال المؤتمر شهدت جلسات علمية مكثفة لاستعراض ومناقشة حوالي أربعة وعشرين ورقة بحثية تنوعت بين الاقتصاد والقانون والتنمية البشرية والجغرافية وغيرها من الموضوعات ذات الصلة بتطوير وتنمية المنطقة الوسطى ..

 تجولنا داخل المؤتمر لنلتقي عدد من المشاركين والحاضرين فكانت البداية مع ..

 

 د. تاج السر علي أحمد المتكسي

أستاذ التنمية الاقتصادية بكلية إدارة الأعمال بالجفرة

 الحمد لله الذي وفقنا في إقامة هذا المؤتمر رغم الظروف التي تمر بها البلاد في هذه الأيام وهذا بفضل الله وبجهود القائمين على هذا المؤتمر ، وأنا من هذا المؤتمر أتمنى أن توضع التوصيات التي يخرج بها المؤتمر قيد التنفيذ لأنها توصيات علمية تفيد المنطقة بشكل خاص وتفيد ليبيا بشكل أكبر ، ومشاركتي كانت عن الأهمية الاقتصادية للتجارة الإلكترونية في المنطقة الوسطى فهذا الموضوع يفيد المنطقة كثيرا ويسهم في زيادة مستوى التنمية بها  ، لأننا الآن في عصر التقدم والحداثة ويجب علينا أن نواكب التطورات والحمد لله لدينا الكادر والخبرات والمال فما ينقصنا هو ترتيب الأوراق والإرادة القوية.

 

الدكتور عباس عبد الله حسين

كلية الاقتصاد – سرت

 لقد حضرنا للمشاركة في هذا المؤتمر ونحن سعداء جدا بمقابلتنا لعدد من الخبراء والعلماء في مختلف المجالات ومن مختلف مناطق ليبيا والمحاور التي جاء بها المؤتمر محاور شاملة وتعالج العديد من الجوانب والمشكلات الموجودة في المنطقة ونحن قدمنا ورقة عن التدريب والتأهيل المستمر والحمد لله المؤتمر ناجح بشكل جيد.

 

الدكتور علي عبد العزيز

 رئيس المؤسسة الوطنية لخبرات المنطقة الوسطى

  في البداية نحمد الله على ما وصلنا إليه ونشكر كل من عمل على إنجاح هذا المؤتمر والحقيقة   يعجز اللسان عن الشكر فهذا المؤتمر الثاني للمؤسسة الوطنية لخبرات المنطقة الوسطى الذي عُقد يومي 17 – 18 مايو الجاري تحت عنوان المنطقة الوسطى سرت الجفرة الأهمية الاقتصادية بين الدراسة والاستثمار .. وتناول عدة محاور اختلفت بين أربعة مقاطع وهي الزراعية والاقتصادية والقانونية والصناعية وشاركت فيها عدة جامعات ليبية مثل جامعة بنغازي وطرابلس وجامعة الزيتونة والجامعة الأسمرية وجامعة سرت بمختلف كلياتها ، والحقيقة هي لمسة نوعية للمنطقة ونتمنى أن تكون منطلق لملتقيات أخرى لهذه المنطقة البكر الناشئة التي نتمنى أن تكون واعدة لسكان المنطقة.

 

* هل سيتم توثيق هذه الأوراق العلمية في مطبوعة واحدة تصدر عن المؤتمر ..؟

# طبعا .. المؤسسة لديها مجلة اسمها مجلة المؤسسة الوطنية لخبرات المنطقة الوسطى تصدر سنويا عن كل مؤتمر مثل هذا المؤتمر وسيتم تقييم الأوراق ما هو صالح للنشر في المجلة سوف يتم نشره وهناك الكثير من الأوراق القيمة التي ستنشر في هذه المجلة.

 

الدكتور سعد العبيدي

رئيس قسم الجيولوجيا بجامعة بنغازي

 بالنسبة لي تقدمت بورقة علمية حول استخدام المواد الخام الأولية بمنطقة سرت الجفرة وإمكانية الاستفادة منها في إقامة بعض الصناعات في المنطقة من أجل الإسهام في التنمية في هذه المنطقة.

 

  انا حضرت الكثير من المؤتمرات في ليبيا وفي الخارج  وهناك توصيات تخرج بها مثل هذه المؤتمرات ولكن بمجرد أن ينتهي المؤتمر تبقى التوصيات في مكانها وكل ما أتمنها أن تلاقي هذه التوصيات اهتمام المسئولين لأن هذه التوصيات فيها ما يفيد البلاد ، وأتمنى الاهتمام بالمراكز البحثية لأنها تفيد البلاد وخاصة في مجال التنمية.

 

الدكتور بشير امحمد الشيباني

 رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر

 الحمد لله اليوم وصلنا لختام أعمال المؤتمر الثاني للمؤسسة الوطنية لخبرات المنطقة الوسطى وأنا ممتن جدا من الأوراق العلمية المتقدمة والنقاش حولها كان فعال بشكل كبير وأتمنى أن تفيدنا في العمل على تنمية المنطقة وتوفير قاعدة بيانات في المنطقة وفي ليبيا بشكل أكبر.

 

* في هذا المؤتمر حضرت جامعات وغابت أخرى .. هل تتوقع أن تشارك المزيد من الجامعات في المستقبل في مثل هذا المؤتمر ..؟

    # أتمنى أولا الأمن والأمان لليبيا وسنسعى في المستقبل أن تكون المشاركة أوسع ونحن رغم الظروف التي تمر بها البلاد رأينا مشاركات من طرابلس وبنغازي وزليتن وغيرها من المدن فلو كان لدينا مطار لكان التنقل أسهل والحضور أكبر وعلى كل حال فالكثيرون اتصلوا بنا وأبدو دعمهم المعنوي لنا رغم عدم حضورهم ، وهنا أشكر الجامعة على مساهمتها الكبيرة في هذا المؤتمر.

المصالحة الوطنية منطلقات وأهداف المؤتمر العلمي السنوي الثاني لكلية القانون بجامعة سرت

كتب بواسطة: مكتب تصميم وإدارة المواقع الألكترونية. Posted in متابعات وتقارير

 

متابعة / محمد نصر ......تصوير/ حسين السيفي 
 
 تستعد كلية القانون بجامعة سرت لتنظيم المؤتمر العلمي السنوي الثاني بعنوان " المصالحة الوطنية منطلقات وأهداف " تحث شعار معاً من أجل الوطن " في الفترة من 18- 19 مايو 2014 , بهدف تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني لتحقيق المصالحة الوطنية , ودور حكماء القبائل والاعلام في المصالحة الوطنية وتداول السلطة , والفصل بين السلطات ، ومفهوم المواطنة , واحترام حقوق الإنسان على المستوى الوطني والاقليمي والدولي ..
 
 ولتسليط الضوء على الاستعدادات والتجهيزات لفاعليات المؤتمر كان لنا عدة لقاءات مع رئيس وأعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر وكانت البداية مع ...
الدكتور أحمد ويدان / عميد كلية القانون المكلف ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر :
 * في البداية أرحب بكم واتمنى النجاح للمؤتمر الذي يهدف إلى تحقيق المصالحة الوطنية واحترام حقوق الانسان , أما بالنسبة للاستعدادات أو التجهيز للمؤتمر تسير بشكل ممتاز ورائع , حيث وصل عدد البحوث المقدمة من المشاركين تقريباً إلى  16 بحث علمي وتم عرضها بالكامل على اللجنة العلمية المكلفة من رئيس الجامعة لتقييم وتحكيم الأبحاث العلمية ، ومدى قابليتها للنشر والمشاركة في المؤتمر  فالأبحاث التي تم تقييمها من لجنة التقييم إلى حد الآن عشرة بحوث وتم إحالتها إلى اللجنة التحضيرية , ليتم إعدادها وإخراجها بالشكل النهائي على ضوء الملاحظات من لجنة التقييم ومن بعدها يحال إلى الباحث الذي أعد هذا البحث ليعدله وفق ملاحظات اللجنة العلمية.
 
هل هناك صعوبات تواجهكم كلجنة تحضيرية لهذا المؤتمر ..؟
* الصعوبات التي تواجه عمل اللجنة التحضيرية هي ضيق الوقت , لأن اللجنة كانت في سباق مع الوقت , ولأن البحوث المشارك في فعاليات المؤتمر تمر بأكثر من مرحلة من التقديم إلى التقييم والتدقيق اللغوي والطباعة.
 
الدكتور شعبان محمود الهواري/ عضو هيئة تدريس بكلية القانون جامعة سرت وعضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر ..
 * في الحقيقة هناك صعوبات كثيرة تواجه اللجنة التحضيرية للمؤتمر , ولكن مع كل هذه الصعوبات يسير عمل اللجنة بشكل منظم وممتاز , ففاعليات هذا المؤتمر الذي سيعقد في 18-19 من الشهر الجاري بعنوان المصالحة الوطنية منطلقات وأهداف تحث شعار " معا من أجل الوطن "  كمحاولة من المؤتمر من أجل لم الشمل وتحقيق المصالحة , أما بالنسبة للأبحاث المشاركة فهي متنوعة جنائية ودولية وتشريعة , وكل ما يتعلق بآليات حماية حقوق الإنسان , والوحدة في الإسلام , وأبحاث علمية أخرى في محاولة من المؤتمر للم الشمل ودعوة المجتمع إلى التسامح والوحدة الوطنية والمصالحة.
 
الدكتور عبد الناصر أبو زيد / عضو هيئة تدريس بكلية القانون بجامعة سرت وعضو باللجنة التحضيرية 
* مبادرة طيبة من كلية القانون بالجامعة أن تقوم في كل عام بتنظيم مؤتمر بعنوان  مختلف يكون له واقع على دولة ليبيا والقضايا والظروف التي تمر بها , ففي العام الماضي كان عنوان المؤتمر " دولة القانون " أما المؤتمر لهذا العام يحمل عنوان " المصالحة الوطنية منطلقات وأهداف " ومن خلال هذا المؤتمر نتعرض لعدة محاور عن المصالحة الوطنية والتسامح وما بعد المصالحة , بالنسبة لاستعدادات المؤتمر تسير بشكل جيد فاللجنة التحضيرية قاربت على الانتهاء من الأشياء المادية إلى الناحية الشكلية.

منـحة الطلاب بجامعــة سرت بين الصـرف والتأخير والانقطاع

كتب بواسطة: مكتب تصميم وإدارة المواقع الألكترونية. Posted in متابعات وتقارير

 

متابعة/ غزالة الجـدي تصوير/ جمـال منصور 
 
منحة الطلاب تمثل داعما ماليا لهم من أجل إعانتهم لاستكمال دراستهم وهذه الخطوة كانت من أجل مساعدة الأسر الليبية في الصرف على أبنائها إسهاما في بناء مجتمع متعلم .. لاحظنا في فترتا متفاوتة أن هذه المنحة تتأخر في الصرف تارة ، وتنقطع عن الطلاب وهم في أمس الحاجة لها ، لكي تعينهم في دراستهم الجامعية بالدرجة الأولى وتقلل بعض من العبء عن أهلهم بالدرجة الثانية .
 
للوقوف على أسباب تأخر صرف هذه المنحة .. كان لنا لقاء مع السيد/ محمد عبدالجليل أشتيوي ـــ رئيس لجنة المنح الطلابية بجامعة سرت
 
 ** / ما هي آلية صرف المنحة الطلابية المخصصة لهم في كل فصل دراسي ..؟
  &/ في البداية أرحب بكم وأشكركم على إتاحة الفرصة لأوضح للطلبة آلية صرف المنحة لهم وأسباب تأخيرها عليهم وعدم صرفها في وقتها المحدد للطالب الجامعي. إن آلية صرف المنحة للطالب بجامعة سرت هي أن يقوم كل طالب بتقديم أوراقه الشخصية ورقم قيده المسجل به في الكلية التي يدرس بها ويتم تحويلها إلينا وهي عملية تلقائية عند تسجيل كل طالب بأي كلية يقوم مسجلي الكليات بتحويل القوائم لنا لإدراجهم داخل منظومة المنح.
 
 ** / ما أسباب تأخر صرف المنح الطلابية في وقتها ..؟
  &/ أسباب تأخير صرف المنحة لفصل الخريف نظراً لعدم وجود الرقم الوطني للطالب الجامعي في المنظومة السابقة التي كنا نشتغل عليها ولم يتم أدراجهم بها.
 
**/ لماذا لم يكن الرقم الوطني في المنظومة السابقة ضمن الإجراءات الآلية ..؟
 &/ كنا نصرف المنح حسب الآلية السابقة ولكن توقفنا على صرف المنح للطلاب بعد التعميم الذي صدر من الوزارة هو أن يتم صرف المنحة للطالب بعد أن يتم إدراج الرقم الوطني له في منظومة المنح الخاصة بطلبة الجامعة.
 
 **/ ما هي الإجراءات الجديدة التي وضعت لصرف المنح للطالب ..؟
  &/ قمنا بمراسلة جميع مسجلي الكليات بالجامعة من أجل موافاتنا بالأرقام الوطنية للطلبة التابعين لكلياتهم لكي تدرج بالمنظومة وفقاً للخطاب الصادر من الوزارة حيث يتم صرف المنح للطلاب على ضوء الرقم الوطني الخاص بهم وبصراحة وللأمانة كل مسجلي الكليات متعاونين معنا إلى أقصى حد وبتحديد مع لجنة المنح الطلابية ومازالت تتوافد إلينا الأرقام الوطنية للطلبة من قبل كلياتهم وبدأنا في صرف المنح لطلاب كلية العلوم وكلية التمريض وبعض من طالبات القسم الداخلي وباقي الكليات جاري صرف المنح لهم وفي نهاية الأسبوع الفائت وصلت إلينا قوائم بعض الكليات وهي كلية ( الطب البشري ــ طب الأسنان ــ الآداب ــ التربية ) وكل هذه الكليات يقارب عدد طلابها عن (3000) طالب نقول بأذن الله في خلال أسبوعين أو ثلاثة تكون المنح في حساباتهم بالمصرف إن شاء الله.
 
 **/ هل سيكون صرف المنحة للطلاب مستمر في المستقبل ..؟
 &/  يتم صرف المنحة لكل فصل ، مثلاً فصل الخريف ضمن ميزانية 2013 وفصل الربيع ضمن ميزانية 2014 وفي الحقيقة تصرف للطالب منحته حسب توفر الميزانية المخصصة لجامعة سرت.
 
**/ بكم تقدر المنحة الطلابية المخصصة من الوزارة لكل طالب جامعي ..؟
 &/ ( 200 ) دينار هي المنحة المقدرة من وزارة التعليم العالي على جميع طلبة جامعة سرت القاطنين داخل المدينة وخارجها الكل على حد سواء و ( 100 ) دينار المنحة المقدرة من وزارة التعليم العالي على طالبات القسم الداخلي بجامعة سرت.
 
 **/ في نهاية لقاءنا كلمة أخيرة تود أن تقولها ..؟
 &/   كلمتي الأخيرة في هذا اللقاء أود أن أشكركم وأتمنى لكم التوفيق وللجامعة وأن أوجه نصيحة لطلاب جامعة سرت وألفت أنتباهم على أن يوافوا كلياتهم بأرقامهم الوطنية ليتم إدراجها في منظومة صرف المنح الطلابية وحتى لا يتم تأخير صرف المنحة عليهم وتصل إليهم في وقتها المحدد وتنزيلها في المصارف لهم وشكراً لكم.
 

 

إنشاء فرع جديد لمركز اللغات جامعة سرت بمنطقة الجفرة

كتب بواسطة: مكتب تصميم وإدارة المواقع الألكترونية. Posted in متابعات وتقارير

 متابعة /محمد نصر...تصوير يوسف الزروق 
 
صدر قرار مجلس جامعة سرت رقم (01) لسنة 2014 بشأن إنشاء فرع لمركز اللغات في منطقة الجفرة وتكون تبعيته لمركز اللغات بجامعة سرت ، وللمزيد من التوضيح حول أهمية هذا المركز والخدمات التي سيقدمها للطلاب بمنطقة الجفرة ، التقينا الدكتور السنوسي الدوكالي مدير مركز اللغات بالجامعة ليحدثنا عن الهدف من إنشاء هذه الفرع والأهداف المستقبلية للمركز حيث قال : .. في البداية أرحب بكم وأشكركم على الجهود التي تبذلونها لمتابعة كل النشاطات التي تقوم بها الجامعة ، وأقول أن الهدف من إنشاء هذا المركز تبني عملية التغطية العلمية لكافة فروع كليات الجامعة بزمزم وبن جواد والجفرة باعتبار أن هذه الفروع تتبع الجامعة ، كما أن أساس عمل المركز هو تأهيل المعيدين باللغة الانجليزية باعتبار أن لديهم خيار لاستكمال دراستهم بالخارج وبالتالي تغطية الجانب اللغوي واجب من واجبات مركز اللغة الانجليزية. ففي السابق كان المعيدون بفروع الكليات الخارجية في بن جواد والجفرة وزمزم يأتون لمركز اللغات بالجامعة لتلقي دورات تأهيل في اللغة الانجليزية وهذا أمر مكلف من الناحية المالية وحتى من ناحية الوقت ، ولكن بعد اجتماع مراكز اللغات على مستوى ليبيا تقرر إنشاء فروع لمركز اللغات بجامعة سرت أولاً لامتداد الجامعة الواسع وثانياً لتغطية عملية تعليم اللغة الانجليزية ، ولأن فرع كليات الجفرة أكبر فروع جامعة سرت تمكنا من الحصول على موافقة رئيس الجامعة بإنشاء هذا الفرع ، وسنعمل في الفترة القادمة على تلبية طلبات فروع الكليات بفتح فروع لمركز اللغات بها.