الأعلانات

وصف المقرارت

الفكر الجماهيري  UR101) -1)

الأطماع الأجنبية في ليبيا ومقاومة الليبيين لها، الاحتلال الإيطالي وحركة الجهاد الليبي، ضرورة الثورة، التخطيط للثورة الشعبية، تقريب يوم قيام الجماهيرية، صدور الكتاب الأخضر، مفهوم الديمقراطية، إجهاض الديمقراطية، الديمقراطية وإقامتها، إعلان قيام سلطة الشعب، سلطة الشعب، حقوق الإنسان في المجتمع الجماهيري، حركة اللجان الثورية، الظواهر الهدامة.

اللغة الإنجليزية  UR102) -1)

Use of English in communication and grammar, Objectives, Reading Comprehension:

اللغة العربية   (UR103)

أولاً: النحو:- أنواع الكلمة، أقسام الاسم، المذكر والمؤنث وأنواع المؤنث، الإعراب والبناء، المبتدأ والخبر، الأفعال الخمسة، الفعل المضارع المعتل الآخر، العدد
ثانياً: الصرف:- الميزان الصرفي، المشتقات.
ثالثاً: الأدب:- مختارات من الشعر، مختارات من النثر الأدبي، أساليب الكتابة
رابعاً: المعجميات:- أنواع المدارس المعجمية وطريقة كل مدرسة – وألي من تنسب؟
خامساً: المستوى الكتابي:- الإملاء والترقيم، مهارات كتابية تطبيقية.

مقدمة حاسوب  (UR104)

أولاً: الجزء النظري
الحاسب الآلي ومعالجة البيانات، اختصاصات وتطورات الحاسب الآلي، تمثيل البيانات ووحدات القياس، مكونات الحاسوب ووحدات تعامل، تصنيفات الحاسب الآلي وحدات التخزين الثانوية، أنظمة العد، أنواع البرامج ولغات الحاسب، فكرة عن الشبكات، فكرة عن الانترنت، فكرة عن حماية الجهاز من الفيروسات.
ثانياً: الجزء العملي
تطبيقات Windows، تطبيقات Office (Word + Power point + Excel ).

تحليل رياضي ( AS101 -1)

المجموعات والعمليات عليها بشكل عام، منظومة الأعداد الحقيقية وخواصها الجبرية، المتباينات والفترات ، العلاقات والدوال، الدوال الزوجية والفردية، أنواع الدوال والكسور الجزئية، النهايات، بعض المبرهنات على النهايات، النهاية من جهة واحدة، الاستمرارية، خواص الدوال المستمرة، التفاضل "المشتقة الأولى" ، القانون العام لتفاضل الدوال المثلتية، تطبيقات التفاضل، الدوال الآسية واللوغاريتمية والمثلثية العكسية وتفاضلاتها .

الفيزياء العامة  AS102) -1)

أولاً: الجزء النظري
المتجهات، الحركة في خط مستقيم، قوانين نيوتن في الحركة، حركة الأجسام في مستوى، الشغل والطاقة، الزخم وحفظ الزخم، مقدمة إلى الحرارة، الموائع الساكنة، الموائع المتحركة، (ملاحظة: متضمن مع كل فصل حل تمارين ومسائل).
ثانياً: الجزء العملي
استخدام البندول البسيط لإيجاد عجلة الجاذبية الأرضية، تحقيق قانون هوك للمرونة، تعيين سرعة الصوت، تعيين تردد مصدر متردد باستخدام الصونومتر، تعيين عزم القصور الذاتي، تعيين لزوجة سائل عن طريق الانسياب في الأنابيب الشعرية، تعيين التوتر السطحي للماء، تعين معامل التوصيل الحراري لمادة، تعيين الحرارة النوعية لجسم صلب بطريقة الخلط، تعيين معامل انكسار سائل، استخدام الميكرومتر  والاسفيرومتر والقدمة ذات الورنية في قياس السمك القطر الداخلي والخارجي وتحدب  وتقعر الأسطح، تعيين معامل الاحتكاك الاستاتيكي والديناميكي

الكيمياء العامة CH101) -1)

أولاً: الجزء النظري
الوحدات، الكيمياء النظرية الأولية، التركيب الذري، بناء الذرة، تطور الجدول الدوري، الخواص الفيزيائية للفلزات وأشباه الفلزات واللافلزات، الروابط الكيميائية، الأكسدة والاختزال، مفهوم الرنين، الاتزان الكيميائي والاتزان الايوني
ثانياً: الجزء العملي
الكشف عن الشقوق الحمضية للأملاح الغير عضوية، الكشف عن الشقوق القاعدية للأملاح الغير عضوية.

الكيمياء العامة CH111) -2)

أولاً: الجزء النظري
الكيمياء الفيزيائية والتحليلية: الغازات، الحالة السائلة المحاليل المنظمة، الخواص الفيزيائية للمحاليل، محاليل السوائل وقواعد قطبية الجزيئية، أنواع القوى البين جزيئية.
الكيمياء العضوية: مقدمة في الكيمياء العضوية، الروابط وأنواعها، التهجين وأنواعه المختلفة، الميكانيكيات المختلفة، الأيونية وفيها الإحلال اللألكتروفيلي والنيكلوفيلي، الجذور الحرة وخطواتها وثباتها، الحالات الوسطية، الأيزوميرية وأنواعها، أنواع التفاعلات الكيميائية الاستبدالية والإضافة، الصيغ الأولية والجزئية والتركيبية، تقسيم المركبات العضوية وتسمية المجموعات الوظيفية المختلفة.
طرق تنقية المركبات العضوية، التعرف على ذوبانية المركبات العضوية المختلفة،

الكيمياء التحليلية  CH112) -1)

أولاً: الجزء النظري
مقدمة عن الكيمياء التحليلية، الأخطاء وطرق معالجة النتائج المعملية، أساسيات التحليل الكمي، تصنيف طرق التحليل الكمي، التحليل ألحجمي، طرق التعبير عن التركيز والحسابات الكيميائية في التحليل ألحجمي، معايرات التعادل، الأس الهيدروجيني ، المحاليل المنظمة.
ويشمل التجارب الخاصة بمعايرات التحليل ألحجمي

الكيمياء غير العضوية CH113) -1)

الجدول الدوري وتقسيماته، التوزيع الالكتروني للعناصر، دراسة دورية بعض الخواص الفيزيائية والكيميائية لعناصر الجدول الدوري، كيمياء العناصر الرئيسية للمجموعات المنتظمة، الخواص الكيميائية العامة للمجموعات،الهيدروجين والهيدريدات، دراسة عناصر المجموعة S (S-block) ، دراسة عناصر المجموعة (P-block)  p  (3A-8A)

التحليل الرياضي  AS103) -2)

التكامل، التكامل المحدود لريمان " المبرهنة الأساسية "، التكامل غير المحدود والنظرية الأساسية للتكامل ، طرق التكامل (التعويض، التجزئ، الكسور الجزئية، التعويضات المثلثية)، تطبيقات التكامل (المساحة، طول القوس، الحجوم).

الفيزياء العامة  AS104) -2)

أولاً: الجزء النظري
الحرارة وخواص المادة، الكهربية المستقرة، دوائر التيار الكهربائي المستمر D.c.، دوائر التيار المتناوب A.C، البصريات.
ثانياً: الجزء العملي
تشمل مفردات المادة تجارب في الكهربية والمغناطيسية والضوء والفيزياء الحديثة.

الفكر الجماهيري  UR201) -2)

الوضع الاقتصادي في ليبيا قبل الثورة، معارك تحرير الاقتصاد الوطني، البعد الاشتراكي للثورة، الأزمة الاقتصادية العالمية، الاشتراكية ضمانة لسلطة الشعب، نظرية الإنتاج وحقوق المنتجين، تحرير الحاجات، إشباع الحاجات، ثورة المجتمع، الملكية، غاية المجتمع الاشتراكي الجديد، اللجان الثورية، الاستعمار والفراغ.

الكيمياء التحليلية CH202) -2)

أولاً: الجزء النظري: منحنيات التعادل، التأكسد والاختزال، تفاعلات الترسيب، تفاعلات تكوين المعقدات، التحليل ألوزني.
ثانياً: الجزء العملي: معايرات الأكسدة والاختزال والترسيب، معايرة برمنجانات البوتاسيوم مع حامض الاوكساليك، معايرة برمنجانات البوتاسيوم مع فوق أكسيد الهيدروجين، معايرة برمنجانات البوتاسيوم مع خليط من حامض الكبريتيك وحامض الاوكساليك، معايرة ثاني كرومات البوتاسيوم مع الحديدوز، معايرة اليود باستخدام ثيوكبريتات الصوديوم، تقدير النحاس بواسطة الثيوكبريتات، تقدير الكلوريد بطريقة فاجأن، تقدير الكلوريد بطريقة موهر.

الكيمياء الغير عضوية  CH203) -2)

دراسة العناصر الانتقالية (d-block) ومجموعتي النحاس والخارصين، الخواص العامة، التركيب الإلكتروني، الخواص الكيميائية، ثبات حالة التأكسد المختلفة، الخواص المغناطيسية، الخواص الطيفية، الخواص النسبية، الخواص اللونية.

الكيمياء العضوية  CH204) -1)

أولاً: الجزء النظري: دراسة المركبات العضوية من حيث التركيب الجزيئي والبنائي، دراسة الهيدروكربونات المشبعة، دراسة الهيدروكربونات الغير مشبعة، دراسة الدايينات وأنواعها المتراكمة والمعزولة والمتعـاقبة، دراسة الألكيينات الحلقية Cycloalkanes، دراسة الألكيينات alkynes، دراسة مركبات البنزين ومشابهاتها، دراسة المركبات الأروماتية متعددة الحلقات، هاليدات الألكايل، الكحوليات، الإيثرات والإيبوكسيدات.
ثانياً: الجزء العملي: فحص المجموعات الوظيفية المختلفة في المركبات العضوية، دراسة العناصر Elemental analysis بالمركبات العضوية مثل ( N, S, X ).

الكيمياء الفيزيائية CH205) -1)

أولاً: الجزء النظري: الديناميكية الحرارية (التيرموديناميك)، الكيمياء الحرارية، القانون الثاني في الديناميكية الحرارية، القانون الثالث في الديناميكية الحرارية
ثانياً: الجزء العملي: تعيين حرارة التعادل لحامض قوي وقاعدة قوية، تعيين ثابت الاتزان لـ (KI3) بواسطة طريقة التوزيع، تعيين ذوبانية حامض البنزويك على مدى من درجات الحرارة وحساب حرارة المحلول له، تعيين ثابت الاتزان الكيميائي ودراسة تغيره مع درجة، إيجاد حرارة تفاعل الماغنسيوم مع حامض الكبريتيك المخفف في مسعر الثلج.

لغة إنجليزية علمية (CH209)

Study lessons, Scientific formations Greek and Latin declensions, Formation of Nouns, Formation of adjectives and opposite, Prepositions: Place and time, Articles, Study of irregular verbs, Study of the meaning of some terms (Terminology) used in Chemistry, Training on translation from English to Arabic and vice versa, Study some actions and results.

التفاضل والتكامل (AS204)

التفاضل: (الدوال ببضعة متغيرات، الجورات، المجموعات النقطية في المستوى الإقليدي، النهايات، الاستمرارية "الاتصال"، التفاضل الجزئي، قاعدة السلسلة، المشتقة الكلية، تطبيقات الاشتقاق الجزئي).
التكامل :(التكاملات الخطية، التكاملات السطحية، التكاملات الحجمية، متتاليات ومتسلسلات الأعداد الحقيقية، التقارب، اختيار التقارب).

الكيمياء التحليلية CH212) -3)

أولاً: الجزء النظري: مقدمة لطرق التحليل الكهربائي، القياسات الجهدية، الفولتامتري والأمبير ومتري، التحليل بالتوصيل الكهربائي، التقديرات الكهروزينية والكولومترية
ثانياً: الجزء العملي: تقدير ماء التبلور في عينة من كلوريد الباريوم، تقدير الباريوم على صورة كبريتات الباريوم، تقدير الكلوريد في عينة من ملح الطعام بالترسيب على هيئة كلوريد الفضة، تقدير الرصاص على صورة كرومات الرصاص، تقدير النيكل على صورة نيكل ثنائي ميثيل جليكوزيم، تقدير الماغنسيوم على صورة بيرو فوسفات الماغنسيوم، فصل وتقدير مخلوط مكون من الحديد في الألومونيوم في خليط مكون منها، تقدير الكالسيوم على صورة اكسالات الكالسيوم.

الكيمياء غير العضوية CH213) -3)

أولاً: الجزء النظري: المركبات التناسقية للعناصر الانتقائية، حركية وميكانيكية التفاعلات الغير عضوية للمتراكبات، ميكانيكية تفاعلات الأكسدة والاختزال والاستبدال، الكيمياء العضوية الفلزية
ثانياً: الجزء العملي: طرق تحضير وتحليل بعض المركبات البسيطة والمتراكبات للعناصر الانتقائية.

الكيمياء العضوية  CH214) -2)

أولاً: الجزء النظري: الألدهيدات والكيتونات الاليفاتية والاروماتية، الأحماض الكربوكسيلية الاليفاتية والاروماتية، مشتقات الأحماض الكربوكسيلية، الفينولات، الأمينات الأليفاتية والأروماتية،المركبات ثنائية المجموعات الفعالة Bifunctional compounds.
ثانياً: الجزء العملي: تعريف المركبات العضوية الاليفاتية والاروماتية، تقسيم المركبات العضوية على حسب العناصر(C, H, O, N) & (C,H,O) -(CHNSX) & (CHNS)، ملخص عام لتعريف المركبات العضوية المختلفة سواء الصلبة أو السائلة.

الكيمياء الفيزيائية CH215) -2)

أولاً: الجزء النظري: السوائل, المحاليل، التوازن الكيميائي، ظواهر السطح، الحالة الغروية.
ثانياً: الجزء العملي: تعيين كثافة السائل بواسطة Pylenometer، تعيين لزوجة سائل نقي مع درجة الحرارة، دراسة تغير ضغط بخار السائل النقي مع درجة الحرارة، تعيين الشد السطحي للسائل النقي، تعيين الوزن الجزيئي النسبي للنفثالين بالبنزين بطريقة Cryscopic، تعيين مخطط الطور لنظام ثلاثي المكون، تعيين أمتزاز حامض ألخليك على الفحم المنشط بثبوت درجة الحرارة، تعيين نقطة تحول (Transition point) لكبريتات الصوديوم باستعمال طريقة قياس الحرارة.

معادلات تفاضلية (AS204 )

تعريفات أولية، منشأ المعادلة التفاضلية العادية، المعادلات التفاضلية من المرتبة الأولى، المعادلات التفاضلية الخطية من رتب أعلى، المعادلة التفاضلية الجزئية.

الفكر الجماهيري UR301) -3)

التكوين الاجتماعي للمجتمعات البشرية، المجتمع الليبي قبل قيام الثورة، الثورة كمشروع اجتماعي، الثورة كمشروع اجتماعي، العامل المحرك للتاريخ الإنساني، التطور الاجتماعي التاريخي الذي أدى إلى تكون الدولة، المرأة، حقوق الطفل، التعليم وحقوق المعرفة، حقوق الأقليات، الرياضة والفنون، اللجان الثورية، نواقيس الخطر.

الكيمياء التحليلية CH302) -4)

أولاً: الجزء النظري: الطرق الكروماتوجرافية: (مقدمة عامة، مصطلحات كروماتوجرافية – أسس النظرية الكروماتوجرافية، أنواع الكروماتوجرافيا)،علم البيئة: (مقدمة عن التلوث البيئي، تلوث الهواء، تلوث المياه، تلوث التربة الزراعية. مكافحة التلوث البيئي).
ثانياً: الجزء العملي: تحديد عياريه EDTA باستخدام محلول قياسي من أكسيد الزنك، تحديد تركيز الماغنسيوم باستخدام EDTA، تحديد تركيز الرصاص باستخدام EDTA، تحديد تركيز الكالسيوم باستخدام EDTA مع دليل الميروكسيد، تحديد تركيز كل من الكالسيوم والماغنسيوم في مخلوط مكون منها باستخدام EDTA، تحديد تركيز كل من عنصر الزنك والماغنسيوم في المخلوط باستخدام طريقة الحجب وبالمعايرة مع EDTA، تقدير عسر الماء المؤقت والمستديم، المعايرات الأرجاعية باستخدام EDTA، المعايرات الاستبدالية باستخدام EDTA، فصل مخلوط مكون من ايونات الماغنسيوم والزنك والكالسيوم باستخدام EDTA باستخدام طريقة الحجب وإزالة الحجب.

الكيمياء غير العضوية CH303) -4)

دراسة كيمياء وخواص عناصر المجموعة [F-block]   (f):(سلسلة اللانثيدات (4f)، سلسلة الاكثينيدات (5f) العناصر الثقيلة، الانكماش اللاكثيني، فصل واستخلاص عناصر الاكثينيدات).

الكيمياء العضوية CH304) -3)

أولاً: الجزء النظري: تسمية المركبات العضوية الحلقية غير المتجانسة، آروماتية المركبات العضوية غير المتجانسة، النشاط الكيميائي للمركبات العضوية غير المتجانسة، كيمياء المركبات العضوية الغير متجانسة المستبدلة المجموعات الوظيفية، تفاعلات الإضافة الحلقية، طريقة تخليقية لبعض المركبات خماسية الحلقة الغنية بالالكترونات، طريقة تخليقية لبعض المركبات خماسية الحلقة الغنية بالالكترونات المدمجة مع حلقة بنزين، طريقة تخليقية لبعض المركبات سداسية الحلقة الفقيرة بالالكترونات، طريقة تخليقية لبعض المركبات سداسية الحلقة الفقيرة بالالكترونات المدمجة مع حلقة بنزين.
ثانياً: الجزء العملي: مقدمة للتعرف بكيفية الفصل وأنواع المخاليط: كيفية فصل مخلوط (حمض & حمض، متعادل & متعادل، متعادل & حمض، متعادل & قاعدة، حمض & قاعدة، حمض & فينول، فينول & قاعدة).

الكيمياء الفيزيائية CH305) -3)

أولاً: الجزء النظري: الكيمياء الحركية، كيمياء السطوح، كيمياء الحفز.
ثانياً: الجزء العملي: حركية تميؤ الأستر في وسط حامضي، حركية تميؤ الأستر في وسط قاعدي، أكسدة اليود بواسطة البيرسلفيت، تحليل فوق أكسيد الهيدروجين بواسطة البرمنجانات، امتصاص حامض ألخليك على سطح الفحم، لحفز باستخدام المنجنيز، تعيين طاقة التنشيط لتفاعل البيرسلفيت مع اليود.

الكيمياء الحيوية CH306) -1)

أولاً: الجزء النظري: دراسة المركبات الكربوهيدراتية، دراسة الخواص الكيميائية والنشاط الضوئي في السكريات، دراسة السكريات الثنائية، دراسة السكريات العديدة، دراسة الليبيدات، الأحماض الأمينية، الإنزيمات.
ثانياً: الجزء العملي: دراسة التفاعلات الكيميائية الخاصة بالسكريات عموماً، دراسة التفاعلات الخاصة بالسكريات الثنائية المختزلة والغير مختزلة، دراسة السكريات الخاصة بالسكريات العديدة وكيفية التفرقة بينها، كيفية التفرقة بين السكريات الالدهيدية والكيتونية، كيفية التفرقة بين السكريات الخماسية والسداسية، مخطط عام للتعرف على آي مادة سكرية مجهولة، دراسة بعض خواص الليبيدات.

إحصاء حيوي  (AS111)

التوزيع التكراري، العينة، المجتمع، مقاييس الالتواء، اختيارات الفروض، اختبار مربع كأي.

منهجية البحث العلمي (CH310)

مقدمة عن ماهية البحث العلمي وأهميته، أنواع البحث العلمي، مناهج البحث العلمي، مفترضات البحث العلمي، اختيار موضوع البحث وإعداد الخطة، جمع المصادر والمراجع، صياغة البحث.

الكيمياء التحليلية CH312) -4)

أولاً: الجزء النظري: مقدمة لطرق التحليل الضوئي، امتصاص الأشعة فوق البنفسجية والمرئية، طرق التحليل الطيفي في مجال الأشعة تحت الحمراء.
ثانياً: الجزء العملي: المعايرات الجهدية، المعايرات التوصيلية، المعايرات الكولوميترية، التحليل الكروماتوغرافي، التحليل الطيفي.

الكيمياء العضوية CH314) -4)

أولاً: الجزء النظري: الكواشف المحبة للنواة، الكواشف المحبة للشحنة السالبة، كسر الروابط.
ثانياً: الجزء العملي: تحضير بعض المركبات كمثال لتفاعلات الاستبدال النيكليوفيلي، تحضير بعض المركبات العضوية كأمثلة لتفاعلات الاستبدال الإلكتروفيلي، تحضير بعض المركبات العضوية كأمثلة لتفاعلات الإضافة 1،1 الكاشف.

كيمياء المنتجات الطبيعية  (CH334)

نظرة عامة على المنتجات الطبيعية من النبات – الحيوان – الأحياء البحرية، مقدمة عامة على بعض المكونات الكيميائية في بعض النباتات الطبية، دراسة المواد التربينية وتقسيمها، دراسة الإسترويدات والتعرف على الهيكل البنائي للكلولوستيرول، دراسة بعض أنواع القلويدات – التحضير، دراسة بعض الأنواع من المركبات الفينولية.

الكيمياء الفيزيائية CH315) -4)

أولاً: الجزء النظري: التحليل الكهربائي، كهربائية عكسية، كهربائية تميؤ عكسية، التآكل
ثانياً: الجزء العملي: المعايرات الجهدية، المعايرات التوصيلية، الطلاء الكهربائي للنحاس، تعيين نقطة التعادل لأكسدة برمنجانات الحديدوز، قياس معدل التآكل، حساب طاقة التنشيط وتأثير الحفز لتأكل الحديد، تعيين كفاءة التيار لمحلول كبريتات النحاس المحمض ومحلول كبريتات الخارصين، تحقيق قانون فإرادي الأول والثاني.

الكيمياء الإشعاعية CH317) -1)

مقدمة، طبيعة تضاؤل المواد المشعة، خواص الإشعاع المتآكل

الفكر الجماهيري UR401) -4)

نظرية الفضاءات والمجال الحيوي، العولمة، البعد الوحدوي لثورة الفاتح، أزمة التنظيم الدولي، ثورة الفاتح ومعارك الهوية الثقافية، البيئة، الإرهاب والكفاح المشروع، أزمة المياه، المضطهدون، الصراع العربي الصهيوني، إرهاصات النظام الجماهيري، نماذج من الصراعات الدينية والقومية.

الكيمياء التحليلية CH402) -4)

التفلور والتفسفر، المطيافية الذرية، طيف الأشعة السينية، التحليل الكيميائي الإشعاعي.

الكيمياء العضوية CH404) -5)

أولاً: الجزء النظري: مقدمة عن تاريخ الأصباغ، أنواع الألياف، التعرف على بعض الظواهر الخاصة بالإصباغ، الأصباغ الحمضية، الأصباغ القاعدية، الأصباغ المباشرة، الأصباغ Mordant dyes، أصباغ الآزو، فينيل ميثان داي، أصباغ الزانين، أصباغ الإنديجو، أصباغ الانثراكينون، أصباغ الكبريت، الأصباغ المنتشرة، الأصباغ المنشطة، Pigments.
ثانياً: الجزء العملي: تحضير بعض المركبات العضوية عن طريق عدة خطوات متتابعة، استخلاص بعض المركبات الطبيعية، تحضير الصابون، تحضير بعض الصبغات واستخدامها في صباغة الألياف المختلفة، تخليق بعض البوليمرات البسيطة.

علم الأطياف(CH424)

دراسة آلية الأشعة فوق البنفسجية (UV) وتطبيقاتها، دراسة الأشعة تحت الحمراء (IR) وتطبيقاتها، دراسة الرنين النووي المغناطيسي لطيف ذرة الهيدروجين (1H-NMR)، دراسة طيف الكتلة (mass)، مسائل مجمعة من Mass, 1H-NMR, IR, UV وكيفية إستنتاج الصيغة التركيبية للمركب العضوي بناءً على نواتج تحليل أطيافه المختلفة.

الكيمياء الفيزيائية CH405) -5)

أسس رياضية في ميكانيكا الكم، مبادي ميكانيكا الكم، الصيغة العامة لميكانيكا الكم، ميكانيكا الكم لبعض الأنظمة البسيطة، الطرق التقريبية في ميكانيكا الكم.

الكيمياء الحيوية CH406) -2)

أولاً: الجزء النظري: الفيتامينات، الهرمونات، التمثيل الغذائي للكاربوهيدرات، التمثيل الغذائي لليبيدات.
ثانياً: الجزء العملي: التقدير الكمي للكربوهيدرات، دراسة البروتينات والأحماض الأمينية، التقدير الكمي للبروتينات، تقدير الرقم اليودي لزيت أو دهن، تقدير رقم التصبن لزيت أو دهن.

الكيمياء العضوية CH414) -5)

المتشكلات أو المثماتلات الفراغية، المسارات والنشاط الضوئي، التماثل وعدم التماثل في المركبات العضوية، المركز الكيرالي والمركبات التي بها أكثر من مركز كيرالي، الخواص الكيميائية للمركبات النشطة ضوئياً، المخلوط الراسيمي وفصل المركبات الراسيمية وطرق الفصل المختلفة، تحول فالدين، التركيب النسبي للمجموعات والذرات في الجزئ، قواعد التتابع، الشكل نيرو، المتشكلات المختلفة للالكانات الحلقية، قياس مقدار التوتر، نظرية بايرن، المتشكلات في مركب البيوتان الحلقي، الايسومرترم الهندسي، المصطلحات E, Z، شكل المركب والكرسي لحلقة البنزين، الذرات العمودية، الجانبية.

كيمياء البوليمرات (CH434)

مفاهيم أساسية عن البوليمرات، تسمية البوليمرات، البوليمرات المتجانسة والغير متجانسة، البوليمرات المستقيمة والمتفرعة والمتشابكة، تقسيم البوليمرات، البوليمرات المنتظمة وغير المنتظمة، طرق البلمـرة ( من خلال المجموعة الفعالة، من خلال الروابط المتعددة، من خلال البلمرة الأنيونية والكاتيونية )، بلمرة التكاشف، الإضافة، عملية تصنيع البوليمرات وطرقها المختلفة.

الكيمياء الفيزيائية CH415) -5)

المطيافية والقياسات الطيفية: (المقدمة، أنواع الأطياف، طيف الدوران وطيف الاهتزاز، أطياف الأشعة تحت الحمراء، الأطياف الدورانية، الاهتزازية للجزيئات ثنائية الذرة، اهتزاز الجزيئات متعددة الذرات، أطياف رامان، أطياف رامان الاهتزازية، الأطياف الالكترونية الجزيئية، مبدأ فرنك كوندن، قياس شدة الامتصاص، أنواع الانتقالات الالكترونية، أطياف الرنين النووي المغناطيسي، الإزاحات الكيميائية، طيف الكتلة.

الكيمياء الحيوية (CH416)

الجزء النظري: التمثيل الغذائي للبروتينات، النيتروجين، فسيولوجيا الماء والأيونات المعدنية.
الجزء العملي: اختبارات وصفية للكشف عن نشاط الإنزيمات، الكشف عن طبيعة المادة الكيميائية التي يتكون منها الإنزيم، تأثير pH على سرعة التفاعل الإنزيمي، كيمياء الدم والبول.

الكيمياء الإشعاعية CH417) -2)

الإنتاج الأولي للنويدات المشعة، الوقود النووي، الطرق الفنية للتحليل الإشعاعي.

الكيمياء الصناعية (CH418)

مقدمة في المواد الأولية في الصناعة، صناعة الأسمنت، صناعة الزجاج والسيراميك، صناعة الأسمدة الكيميائية، صناعة المنظفات الصناعية.

البترول والمنتجات البترولية (CH504)

مقدمة في البترول، استخراج البترول، نظريات تكوين البترول، التركيب الكيميائي للبترول، تصنيف البترول، تصنيف المنتجات البترولية، أعداد البترول للتكرير، الخواص المحركية لوقود السيارات، الخواص المحركية لوقود الديزل، التقطير تحت التفريغ، إنتاج وقود السيارات، تنقية المنتجات البترولية، البتر وكيماويات، اللدائن، الألياف، المطاط، المنظفات.

الكيمياء العلاجية (CH514)

مقدمة، تحضير السلفانيلاميد، تحضير السلفاثيازول، تحضير السلفاجوانيدين، تحضير السلفا اسيتاميد، تحضير السلفاثيويوريا، تحضير مشتقات من Sulpha drugs، تعريف Antibiotics، البنسلين وكيفية تحضيره وخواصه الكيميائية والفيزيائية، تحضير بعض مركبات Ant malaria.

الكيمياء الضوئية (CH524)

مقدمة، مبدأ فرانك – كوندون، مسارات الإثارة والتنشيط وعدم التنشيط، انتقال الطاقة الناتجة عن الإثارة (الحث والإخماد)، التفاعل الضوئي ألناشي عن S1 أو T1، تفاعلات الرابطة الأوليفاتية، تفاعلات مجموعة الكاربونيل.

كيمياء المبيدات (CH534)

تقسيم المبيدات، تصنيف المبيدات، الطرق المختلفة لتحضير العديد من المبيدات، الفرمانات Pheromones، بعض مضادات الحشرات.

الإحصاء الديناميكي (CH515)

المقدمة، أنثروبي خلط الغازات المثالية، التفسير الإحصائي لانثروبيل الخلط، الانثروبي وعدد الحالات المتوفرة للنظام، حساب عدد الحالات الموفقية المميزة، فصل دالة التجزئة، دالة التجزئة الانتقالية، دوال الثيرموديناميك للانتقال، دوال الثيرموديناميك للدوران والاهتزاز والتهيج الالكتروني، الحساب الإحصائي لثوابت التوازن

الغرويات (CH505)

الحالة الغروية، الأطوار التي توجد في الغروي، طرق تحضير الغرويات، تنقية المحاليل الغروية، خواص المحاليل الغروية، ثبات المحاليل الغروية وتجلطها، تطبيقات الغرويات، المستحلبات.

الكيمياء الفلزية العضوية  (CH513)

قاعدة العدد الذري الفعال وكيمياء المركبات الفلزية العضوية، الكربونيلات الفلزية، النيتروسيلات الفلزية، معقدات النيتروجين، الفلزوسيانات، معقدات الاوليفين والاستلين غير الاروماتية، الحفز بالمركبات الفلزية العضوية.

الكيمياء الغير عضوية بالأنظمة البيولوجية (CH503)

مصادر الطاقة للحياة، البورفيرينات الفلزية والتمثيل الضوئي والتنفس، الإنزيمات، تثبيت النيتروجين، الكيمياء الحيوية للحديد، العناصر الأساسية والعناصر الشحيحة في النظم البيولوجية، استعراض العناصر الأساسية والشحيحة في الجدول الدوري، وظائف العناصر في  النظم البيولوجية وتأثيراتها السامة.

تحليل الأغذية  (CH502)

التعرف على أنواع الأغذية (أهميتها – أهمية تحليلها وعلاقة تحليل الأغذية بالعلوم الأخرى)، العناصر الغذائية والطاقة، تركيب المادة الغذائية.

التحليل ألوزني الحراري (CH512)

التحليل ألوزني الحراري: (الأجهزة، الموازين المسجلة، سائل التحسين، تسجيل الإشارة، العوامل المؤثرة على منحنيات الوزنية الحرارية). التحليل ألوزني الحراري التفاضلي: (الأجهزة، العوامل المؤثرة على منحنى التحليل ألوزني الحراري، تطبيقات DTA). قياسات المسح ألمسعري التفاضلي: (الأجهزة، المعايرات الحرارية، تطبيقات تحليلية).